منتدى الثمرات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة :
يرجي التكرم بتسجبل
الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارةالمنتدى

منتدى الثمرات


 
البوابةالرئيسيةاليوميةالمجموعاتالتسجيلدخول
أهـلا وسـهلا بكـم في منتـديات الثمـرات مع تحيات ادارة الموقع ......
اللهم صل على سيدنا محمد  اللهم صل على سيدنا  محمد اللهم صل على سيدنا محمد
الشركة الخليجية العالمية للمظلات ش.م.م  //  Gulf International Tensile L.L.C
سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون
أهلا بك من جديد
 يا
زائر آخر زيارة لك كانت في
 
 
 
 
 
 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك(لعلاج الصدمات النفسية)
الأربعاء 6 أغسطس 2014 - 7:33 من طرف علاج نفسى مجانى

» نساعدك فى التخلص من معاناة الاعتداء الجنسى بسرية تامة
الأحد 21 أبريل 2013 - 12:08 من طرف علاج نفسى

» فتح اكثر من ياهو بدون برنامج
الجمعة 3 أغسطس 2012 - 4:48 من طرف mustafa1979

» هل تريد أن تتحدث الإنجليزية بطلاقة ...تفضل
الأربعاء 16 مايو 2012 - 18:45 من طرف shomad

» كيف تجعل ابنك يحبك
الأربعاء 29 فبراير 2012 - 7:22 من طرف asem

» فك النملة أقوى من فك التمساح‎
الأربعاء 29 فبراير 2012 - 7:20 من طرف asem

» الشركة الخليجية العالمية للمظلات تم تغيير الموقع الى الموالح
الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 10:15 من طرف المهندس

» استماع وتحميل للقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد حسان
الأربعاء 17 أغسطس 2011 - 11:06 من طرف asem

» الاحتلام في نهار رمضان
الأربعاء 17 أغسطس 2011 - 11:03 من طرف asem

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 كيف تنام بعد القهوة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara_123
الحضور المميز
الحضور المميز
avatar

عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

مُساهمةموضوع: كيف تنام بعد القهوة؟   الإثنين 11 يناير 2010 - 17:13

كيف تنام بعد القهوة؟








تفرض علينا الظروف أحيانا ان نشرب القهوة في أوقات متأخرة من اليوم للقدرة على انجاز بعض المهام الضرورية التي لا يمكن تأجيلها مثل المذاكرة للامتحان أو انجاز عمل متأخر أو أثناء وجود ضغط في العمل أو الشعور بصداع شديد أو غيرها من الأسباب التي تضطر الفرد الى تناول القهوة. فمن المعروف ان تناول القهوة يسبب اتساع العينين ويجعل المخ مستعد للتفكير والعمل والانجاز.
لكن اذا اتم الشخص عمله وأراد ان يذهب للنوم حتى يرتاح، فقد يجد البعض صعوبة في النوم وبخاصة لو لم يعتد الجسم على تناول القهوة بشكل يومي. ذلك لما تسببت فيه القهوة من اثارة ونشاط للذهن واليقظة، بما قد يجعل الشخص مستيقظا حتى الصباح وعدم الحصول على النوم الكافي ويسبب له الارهاق. ولهذا السبب يقدم المتخصصون بعض النصائح المهمة التي تساعدك على النوم بعد تناول القهوة:

اخلق بيئة مريحة
بسبب ما يؤدى اليه تناول القهوة من حدة الحواس فانك ستكون بحاجة الى تهيئة بيئة خالية من المثيرات لذا ابتعد عن التلفاز والانترنت والكمبيوتر. ومن الضروري ان يعم الهدوء والظلمة على الغرفة، لذا اطفئ الضوء وأنزل الستائر حتى تمنع تسرب اي ضوء خارجي لغرفتك ويمكن خلق جو من الاسترخاء باستخدام ضوء الشموع أو المصابيح المظللة، أو مصباح المكتب موجهة الى الحائط.
ابتعد عن الأصوات المنزلية المعتادة التي تصدر من الثلاجة أو تساقط قطرات الماء من الصنبور أو غيرها من الأصوات المزعجة. وان لم تتمكن من ذلك فيمكن تمويه هذه الأصوات واستبدالها بأصوات مريحة من خلال تشغيل موسيقى هادئة تساعدك على الاسترخاء كأصوات الطبيعة مثل صوت المطر أو شلالات المياه أو صوت الأشجار. فهذه الأصوات الهادئة ستمنحك الاسترخاء والهدوء ومن ثم النوم.
مارس التمارين الرياضية
تساعد التمارين المنتظمة على تحسين أداء الجسم كما تساعد على الحصول على نوم صحي. ومن المفيد ان تعود نفسك قبل النوم على القيام ببعض التمارين الخفيفة من دون رفع حرارة الجسم بدرجة كبيرة. فالقيام برياضة خفيفة مثل التمشي حول المنزل لما له من اثر يشبه التدليك لمساعدة الجسم على افراز هرمون السيروتونين وهو هرمون يساعد الجسم على النوم. واذا كنت من هواة اليوغا قم بتمرين النوم من دون حراك، بالنوم على ظهرك والنظر الى أعلى ثم النوم على احد جانبيك والتنفس ببطء وبعمق مع الشعور بقوة الجاذبية الأرضية على جسمك، واجعل بطنك ترتفع وتنخفض مع كل نفس. ثم دلك بالضغط على كل جزء من جسمك بدءا من جبهتك وحتى أصابع قدميك لتجعل الأعصاب تسترخي.

تناول السوائل الدافئة
من المعروف بأن تناول السوائل الدافئة مثل الحليب الدافئ يسهم في الشعور بالاسترخاء والنعاس. ويعتبر اللبن من المصادر الجيدة لمادة التربتوفان وهي من الأحماض الأمينية التي تتحول الى هرمون السيروتونين الذي يتحول بدوره الى هرمون الميلاتونين وكلاهما من الهرمونات التي تجلب النعاس والنوم الهادئ. فيما يسهم تناول بعض الأعشاب العطرية مثل البابونغ في جلب الشعور بالاسترخاء والنعاس أيضا.

ابتعد عن السكريات
اذا شعرت بالجوع فابتعد عن تناول السكريات في وقت متأخر من الليل واستبدلها بقطعة من الفاكهة أو شريحة من الخبز والكربوهيدرات عموما لكونها تنتج الأنسولين الذي يساعد على امتصاص التربتوفان ويحسن دوره في الجسم. كما أن تناول طعام خفيف وسهل الهضم يسهم في تقليل جهد الجهاز الهضمي والشعور بالتخمة، والراحة عموما.

أرح عقلك من التفكير
حتى تمهد لاسترخاء عقلك، وايقاف عجلة التفكير، فحاول عدم التفكير في اي شيء مزعج أثناء ذهابك للنوم ولا تنظر للساعة أو تلوم نفسك على السهر، وركز تفكيرك على وقت النوم والراحة. وفي السرير يمكنك أن تقرأ مجلة أو كتابا في موضوع غير مثير للأعصاب أو يتعلق بالعمل. وبالتدريج قم باغلاق عينيك وارسم منظرا من الاسترخاء في عقلك مثل صورة الشلالات أو الشواطئ، أو فكر في حلم جميل يمنحك الهدوء والطمأنينة. وقد وجد أن مشاهدة قصص الأطفال أو قراءتها أو الاستماع لها تجلب الأفكار الجميلة والهادئة للشخص وتعيده الى زمن براءة الطفولة التي تنام من دون عناء.

الشوكولاتة والنوم
حذر باحثون من مركز اضطرابات النوم في جامعة ستانفورد الأميركية من أن تناول الشوكولاته أثناء الليل يزيد بعض الاضطرابات المرضية المرتبطة بالنوم، ويسبب الكوابيس. وعلل العلماء ذلك في مجلة نيوساينتست بأن الكافيين الموجود في الشوكولاتة يعيق العملية الطبيعية للاسترخاء، التي تمنع الانسان من الحركة أثناء نومه وخلال أحلامه، وبالتالي يصبح النائم أكثر حرية ليتحرك كيفما يشاء. وللتوضيح، يعاني مصابو اضطراب سلوك النوم ذوو حركة العين السريعة (REM) من أحلام مزعجة وكوابيس عنيفة يتفاعلون معها بالصراخ العالي، وتقلبات كثيرة أثناء النوم. وتظهر هذه الحال في الرجال بصورة خاصة، وتؤثر في واحد من كل مائتين.
ونبه الباحثون الى أن تناول الشوكولاته لا يرتبط بأنماط النوم العنيفة والكوابيس عند عامة الناس العاديين، ولكنه يؤثر فقط في المصابين باضطرابات النوم. فعلى سبيل المثال، استشهد الباحثون بحالة مرضية لشخص يصرخ أثناء نومه بسبب كوابيس متكررة تصيبه، كلما تناول الشوكولاته أو الآيس كريم، وتبين بأن ردة الفعل هذه بدأت معه بعد تعرضه لاصابة في الرأس. وان الشوكولاته تزيد من سوء وضعه نتيجة ظهور الأعراض كلما تناولها. ولذا يعد اندفاع السهارى الى تناول الحلويات والشوكولاته بنهم تصرفا خاطئا، لما قد يترتب عليه من طرد النعاس أو ظهور اضطرابات في النوم.

تحذيرات من المحمول
حذر أطباء فرنسيون من خطورة وضع التلفون المحمول (الموبايل) قريبا من الجسم،‏ وطالبوا باغلاقه وقت النوم ووضعه على بعد ‏50‏ سنتمتراً من الجسم‏،‏ لما له من آثار جانبية تشمل اضطرابات النوم والصداع وضعف التركيز والاكتئاب والاعياء‏.‏ وأكد بيير سوفي رئيس رابطة الصحة والبيئة بفرنسا، أن دراسات عدة أثبتت أن للمحمول آثاراً بيولوجية عدة على مستخدميه تشمل انخفاض هرمون النوم المعرف بـ«الميلاتونين» والذي له خصائص مضادة للسرطان‏.كما أظهرت دراسات سابقة حدوث تغيرات في معدل نبضات قلب الجنين الذي يتعرض لموجات الهاتف النقال لمدة عشر دقائق، أو يتعرض لها مباشرة بعد ميلاده‏. كما وجد بأن تأثير الاشعاعات الكهرومغناطيسية التي تنتج عن المحمول تسبب ارتفاع درجة حرارة الدماغ أثناء التحدث فيه من خلال الأذن. ووفق الدراسة، فان المنطقة الدماغية التي ترتفع حرارتها وتتأثر بالموجات الكهرومغناطيسية تتضاعف عند الأطفال مقارنة بالكبار، وهو ما دعا بالخبراء إلى التحذير من تحدث الأطفال خلال الموبايل لفترة تزيد عن العشر دقائق. بالاضافة الى ذلك، فقد أكدت عديد من الدراسات على ان وضع الذكور للجهاز المحمول في جيوب البنطلون، وبقرب أعضائهم التناسلية يؤثر سلبا على عدد وكفاءة وحيوية الحيوانات المنوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تنام بعد القهوة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثمرات  :: 

@ ثمرات الصحة والحياة @

-
انتقل الى: